آيات العلم شرح مع التحليل اللغوي والبلاغي

آيات العلم: هي المعجزات والإنجازات المدهشة التي تحققت بفضل العلم ، وفي هذا النص يدعو الشاعر إلى تربية النشء على أساس من العلم ، ويتحدث عن مساوئ الجهل وأثره على الفرد والمجتع مقارنة بفضل العلم في تقدم الأمم.

التعريف بالشاعر

الهراوى : شاعر مصري معاصر، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، وتوفى سنة 1939م .

أ – دعوة إلى العلم :

1 – ربُّوا بنيكم ، علِّموهم هـذِّبوا          فتياتـكم ، فالعلــم خيــر قِـــوام

2 – والعلم مال المعدمين إذا هـم          خرجوا إلى الدنيا بغير حــطام

المفردات

أيات العلم : معجزاته، مفردها آية، ونكشف عنها في باب الهمزة فصل الياء مع الياء (أيي)

بنيكم : أولادكم  مفردأبناء: ابن

فتياتكم : بناتكم مفرد فتيات: فتاة

قوام :عماد ونظام والمراد أنه خير وسيلة لتعديل السلوك

المعدمين : الفقراء (م) معدم، والمضاد غني

حطام : متاع الدنيا

الشرح

يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد، وتهذيب الفتيات على اساسٍ من العلم، لأن العلم خير السبل إلى تربية الأبناء، كما أن العلم هو زاد الفقراء المعدمين الذين لم يرثوا المال عن آبائهم ، ومفتاح النجاح لتحقيق آمالهم في الحياة.

    مواطن الجمال

ربوا بنيكم ، علموهم، هذبوا فتياتكم  : أساليب أمر غرضها الحث والنصح والارشاد.

العلم خير قوام : تعبير جميل يصور العلم شيئًا ماديًّا يقوم سلوك الأبناء.

العلم مال المعدمين : تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء.

بنيكم ، فتياتكم : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء.

 

ب – مساوئ الجهل على الفرد والأمم:

3- وأخو الجهالة في الحياة كأنِّه          ساعٍ إلى حـربٍ بغير حسـام

4- والجهل يخفض أمةً ويُذِلُّهــا            والعلــم يرفعهـا أجلَّ مقــــام

اللغويات

أخو الجهالة : الملازم للجهل

حُسام : سيف قاطع والمراد سلاح الحرب

ساعٍ : متوجها عن قصد (أصلها ساعي وحُذفت الياء وعُوِّض عنها بتنوين الكسر وعند تعريفها نرد الياء فنقول الساعي – ساعي الخير)

يخفض أمة : يحُطُّ من قدرها، والمضاد يُعلى ويرفع

أجلّ : أعظم والمضاد أدنى و أحط

مقام : منزلة ومكانة

مضاد يذلها: يعزها         مضاد  الجهالة  : العلم أو المعرفة

الشرح

يوضح لنا الشاعر أثر الجهل على صاحبه، فالجاهل الذي يسعى في الحياة بلا علمٍ مثل الجندي الذي يدخل الحرب بغير سلاح، هذا بالنسبة للفرد أما على مستوى الجماعة فالجهل يحط من شأن الأمم التي لا تهتم بالعلم، ويحقر من شأنها، في حين أن العلم يرفع منازل الأمم ويُعلي من شأنها.

مواطن الجمال

أخو الجهالة : التعبير يصور علاقة الملازمة بين الجاهل وجهله بالأخوة0

البيت الثالث : تعبير جميل يصور الجاهل في الحياة بالجندي في الحرب دون سلاح،وهذا ينفر من الجهل ويوحى بضعف الجاهل0

حرب: نكرة تفيد العموم والشمول0

يخفض ، يرفع: بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.

التعبير بالأفعال المضارعة (يخفض- يذل  -يرفع) يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.

البيت الرابع: بين شطريه مقابلة توضح الأثر السيء للجهل والأثر البناء للعلم

 

جـ- أثر العلم في حياة الشعوب:

5- انظر إلى الأقوام كيف سَمتْ بهم        تلك العلومُ إلى المحلِّ السامي

6- مـن راكـبٍ متـن الريــاح كأنَّـــــــه         ملـك يصــرِّفُ أمرهـــا بزمـــــام

7- أو محــدثٍ بالكهربـــاءِ عـجائبــــا          أو غائــصٍ بالفــلك أو عـــــوَّام

8- أو مرسل وحـى الهـواء ومنطـق          صم الجماد بأحرف وكـــلام

9- هذا هو العلمُ الحديثُ فأقبلــــوا          زُمَرًا عليه يا بَنى الأهــــــرام

اللغويات

الأقوام : الجماعات مفردا قوم، ومفرد قوم رجل

سمت :علت وارتفعت والمضاد حطت

المحل : المنزلة والمكانة  جمعها: محال

السامي: الرفيع العالي والمضاد الوضيع، الحقير

المتن : ظهر وسطح جمعها: متون

يصرف أمرها : يدير شئونها والمراد يوجهها

زمام : اللجام الذي يشد على البعير وجمعها: أزمة

راكبٍ متن الرياح: المقصود به قائد الطائرة

وحى الهواء: الكلام المنقول عبر الهواء بواسطة الهاتف، جمعها وُحِىّ

غائص : يغوص بالغواصة

الفلك : السفينة وتصلح للمفرد والجمع

عجائبًا : أمور مدهشة  أصلها عجائب بدون تنوين لأنها ممنوعة من الصرف وقد جاءت منونة للضرورة الشعرية

وحى الهواء : المراد إرسال البرق والهاتف

صم الجماد : المراد الهاتف والتليفون، مفردها أصمّ

أقبلوا عليه: اطلبوه

زمرا :جماعات وأفواج، مفردها زمرة

انظر : تأمل وفكر

الشرح

و يذكر الشاعر ألواناً من المنجزات التي حققها العلم ، منها اختراع الطائرات التي تطير في الجو، مع سهولة التحكم فيها، ومنها الهواتف التي مكنت الإنسان من التحدث إلى من يريد مهما باعدت بينهما المسافات، ومنها الغواصات التي تغوص في أعماق البحار والمحيطات، وكذلك السفن التي تجري فوق الماء، ثم يدعو الشاعر المصريين إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه، مذكرًا إياهم بحضارة أجدادهم العظيمة التي صنعت المعجزات بالعلم، ومنها معجزة بناء الأهرام.

مواطن الجمال

انظر إلى الأقوام : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب0

الأقوام : جاءت جمعا لتفيد الكثرة 0

كيف سمت بهم تلك العلوم :أسلوب استفهام يفيد الدهشة والإعجاب 0

العلوم : جاءت جمعا لتفيد الكثرة0

تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0

راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام

صم – منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه0

هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد

فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0

زمرا : يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر0

يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم0

تدريبات

السؤال الأول: اقرأ الأبيات ثم أجب عن الأسئلة 

ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا          فتياتـكم ، فالعلــم خيــر قـــوام

والعلم مال المعدمين إذا هـم          خرجوا إلى الدنيا بغير حــطام

وأخو الجهالة في الحياة كأنه            ساعٍ إلى حرب بغيـر حسـام

والجهـل يخفض أمة ويذلهــا            والعلــم يرفعهـا أجـلَّ مقــــام

1-هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجلّ) 0

2-هات مقابل (المعدمين) ، (يخفض)0

3-هات جمع (الدنيا) ، (الحياة) 0

4-إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟

5-بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟

6-أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين . وضخح ذلك.

7-صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها؟

8- بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك فى ضوء دراستك للأبيات

 

السؤال الثاني: اقرأ الأبيات ثم أجب عن الأسئلة 

نظر إلى الأقوام كيف سمت بهم        تلك العلوم إلى المحل السامي

من راكب متن الرياح كأنـــــــه         ملك يصرف أمرها بزمـــــام

أو محدث بالكهرباء عـجائبــــا          أو غائص بالفلك أو عـــــوام

أو مرسل وحى الهواء ومنطـق          صم الجماد بأحرف وكـــلام

هذا هو العلم الحديث فأقبلــــوا          زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام

 

1-هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى الهواء)0

2-هات مقابل (غائص) ، (منطق)0

3-هات مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0

4-هات جمع (متن) ، (وحى) .

5-إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟

6-ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟

7-ماذا أفاد النداء في ” يا بنى الأهرام “؟

8-استخدم الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما0

9-“من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام” ما الجمال في هذا التعبير ؟

منفضلك شارك المقال على مواقع التواصل الاجتماعي

همزة القطع وألف الوصل شرح مع الأمثلة والتدريبات

مقالات ذات صله