العادات السبع للناس الأكثر فعالية لـ ستيفن كوفي

العادات السبع للناس الأكثر فعالية لـ ستيفن كوفي من أروع الكتب التي يمكن أن تقرأها في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات، نقدم لك تلخيص الكتاب مع فيديو لمزيد من التوضيح، هذا الكتاب لا غنى عنه لأي إنسان يرغب في تطوير ذاته أو يريد تصميم دورات تدريبية في هذا الشأن. تم طباعة الكتاب ونشره عام   1989، وحقق انتشارًا واسعًا جعله ضمن الكتب الأكثر مبيعًا في العالم.

قام الكاتب بتصنيف العادات السبع للناس الأكثر فعالية إلى ثلاثه أقسام كما يلي:

العادات السبع للناس الأكثر فعالية
العادات السبع للناس الأكثر فعالية لـ ستيفن كوفي

القسم الأول من

العادات السبع للناس الأكثر فعالية لـ ستيفن كوفي

تناول العادات الثلاث التي ترتبط بالشخص ذاته، ويوضح أن التحول من الاعتماد على الآخرين إلى الاعتماد على النفس يمر بثلاث مراحل: المرحلة الأولى وهي الاعتماد التام على الآخرين، والمرحلة الثانية تتمثل في الاعتماد التام على النفس وتجاهل الآخرين، أم المرحلة الثالثة فهي مرحلة التوازن التي يعتمد فيها الفرد على ذاته ويستفيد من قدرات الاخرين في نفس الوقت.

العادة الأولى: كن مبادرًا

أنت تنظر إلى الأحداث التي التي تمر بك بطريقتين: الأولى أن تبقى سلبيًّا، وتكتفي بموقف المتفرج، وتعتبر نفسك ضحية للأحداث والقدار، وتلك الطريقة مدمرة لحاضرك ومستقبلك، فالذي يلعب دور الضحية إنما يضحي بمستقبله.

أما الطريقة الثانية للتعامل مع الأحداث فهي المبادرة والفعل من أجل تغيير هذه الظروف والاستفادة من الفرص الكامنة فيها باقتناصها وإدارتها بطريقة تخدم أهدافك أنت، وبالطبع هذه طريقة الناجحين.

العادة الثانية: ابدأ والغاية في ذهنك.

كل نجاح يمكن أن تحققه يتم تنفيذه داخل عقلك أولًا قبل أن يتم تنفيذه في أرض الواقع، لا بد ان تكون لك رؤية مستقبلية وأهداف واضحة تسعى لتحقيقه، وأن تشغل هذه الرؤية أكبر حيز من تفكيرك، وأن تتخيل النجاح الذي تريد الوصول إليه، وتعيشه كما لو أنه حدث بالفعل؛ فهذه الرؤية تمثل البوصلة التي تتجه إليها بعقلك وقلبك وروحك وكل جوارحك، وكلما كانت أكثر وضوحًا في عقلك كان من السهل تحقيقها مهما كانت كبيرة.

العادة الثالثة: ابدأ بالأهم قبل المهم.

لديك مهام كثيرة ولا يمكن تنفيذها دفعة واحدة. إذن ماذا تفعل؟ الجواب هو ترتيب الأولويات:

  • فهناك أمور ذات تاثير كبير وتحتاج وقتًا قصيرًا ، عليك أن تبدأ بهذا النوع من الأعمال.
  • وهناك أمور ذات تاثير كبير وتحتاج وقتًا طويلًا، اجعل هذه الأعمال في المرحلة الثانية بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى.
  • وهناك أمور ذات تاثير محدود وتحتاج وقتًا قصيرًا اجعل هذه الأعمال في المرحلة الثالثة بعد الانتهاء من أعمال المرحلتين: الأولى والثانية.
  • وهناك أمور ذات تاثير محدود وتحتاج وقتًا طويلًا، لا تهتم بهذا النوع من الأعمال.

الفيديو السابق يحتوي على المزيد من التوضيح

القسم الثاني من

العادات السبع للناس الأكثر فعالية لـ ستيفن كوفي

هذا القسم يتناول العادات الثلاث التي ترتبط بعلاقة الإنسان مع الناس من حوله:

العادة الرابعة: التفكير بطريقةمكسب\مكسب (أي الكل يربح).

عندما تكون في مواجهة الآخرين أو التنافس أو التفاوض معهم، لا تحاول أن تكسب كل شيء وتجعلهم يخسرون كل شيء، فالمجال مفتوح لكي تربح أنت وهم أيضًا يربحون.

العادة الخامسة: حاول أن تفهَم أولًا، قبل أن تُفهم.

استمع إلى الآخرين باهتمام، وافهم ما يريدون بالضبط، فهذا يساعدك عل مخاطبتهم بالطريقة المناسبة وإقناعهم بوجهة نظرك، إن الاستماع إليهم باهتمام سيشجعهم على التحاور معك بطريقة أكثر حميمية.

العادة السادسة: التآزر والتكاتف

الناس هم أعظم مواردك، والعمل في فريق أفضل كثيرًا من العمل الفردي، سواءً كنت موظفًا أو مديرًا أو قائدً لعملك الخاص، كون فريق عمل وعوِّد نفسك على العمل بروح الفريق.

القسم الثالث من

العادات السبع للناس الأكثر فعالية لـ ستيفن كوفي

هذا القسم يتناول الاستمرار في تطوير الذات

العادة السابعة: اشحذ المنشار (سنّ المنشار).

تتحقق التنمية لذاتك في أربعة جوانب كما يلي:

طور من نفسك بتنمية قدراتك البدنية من خلال التغذية الصحيحة وممارسة الرياضة والحفاظ على لياقتك البدنية كي تتمكن من أداء المهام بفاعلية.

طور قدراتك العقلية من خلال القراءة المستمرة وحضور لدورات التدريبية والاطلاع على كل جديد في مجال تخصصك  أو في مجالات أخرى، فهذا سيجعلك أكثر قدرة على التفكير والتخطيط بصورة أفضل.

وطور من مهارات التواصل مع الآخرين وتقديم ما يفيدهم، فهذا سيزيد من حماسك للعمل.

وأخيرًا اهتم بالجانب الروحي الذي يتمثل في علاقتك بالخالق _عز وجل_، واهتم بمراعاة القيم والمبادئ السامية فهذا سيوفر لك الطمأنينة والسعادة الدائمة.

ولا تنس أنك تستطيع أن تغير من واقعك بتغيير أفكارك.

أرجو أن تترك تعليقًا وأن تنشر المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، مع أطيب أمنياتنا لك بالنجاح المبهر.

اقرأ أيضًا

العادة الثامنة من الفعالية إلى العظمة لـ ستيفن كوفي

 

مقالات ذات صله

1 تعليقات

  1. التنبيهات: العادة الـثامنة من الفعالية إلى العظمة لـ ستيفن كوفي ‏The 8 th habit‏ - أبيان بوست

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *