الأبحاث العلمية والرسائل الجامعية

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية

يمكن تنسيق الحواشي السفلية في الرسائل العلمية في 5 خطوات سهلة بشروط عمادة الدراسات العليا ؟

قد يبدو تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية معيبًا كما يظهر في الصورة التالية (رقم 1)

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة

وفي هذه الحالة يجب إعادة التنسيق بما يليق بالرسائل الجامعية، أو حسب شروط عمادة الدراسات العليا في الجامعة التي تنتسب إليها.

 

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة

1- قم بتحديد الحواشي في كامل الملف، ويمكنك تحديدها بطريقتين:

  • اضغط داخل الحاشية في أي صفحة من صفحات الملف، ثم اضغط Ctrl  مع حرف A (ش)، وبذلك يتم تحديد جميع الحواشي في المستند كله دون تحديد المتن.
  • أو بدلًا من ذلك: بعد الضغط بالمؤشر داخل أي حاشية، ثم اصعد إلى الشريط الرئيسي واضغط تحديد، ثم اختر: تحديد الكل، كما يظهر في الصورة 2:
تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 2
تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 2

2- من شريط القوائم الرئيسية أعلى صفحة وورد، اضغط الشريط الرئيسي، ومن الشريط الرئيسي اضغط السهم الصغير الموجود أسفل مجموعة خط، كما يظهر في الصورة 3:

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 3

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة رقم 33- سيظهر لك مربع حوار، اختر منه نوع الخط، ثم حجم الخط، ومن اللون اختر تلقائي، ثم اضغط موافق كما يظهر في الصورة 4:

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 4
تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 4

4- عد مرة أخرى للشريط الرئيسي، واضغط السهم الصغير الموجود أسفل مجموعة فقرة، كما يظهر في الصورة 5:

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 5

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 55- سيظهر مربع حوار اختر المحاذاة: يمين (للرسائل العربية، يسار للرسائل الإنجليية)، وجميع القيم الموجودة داخل المربعين الأحمريْن: (صفر)، وخاصة: لا يوجد، وتباعد الأسطر: مفرد، ثم اضغط موافق كما يظهر في الصورة 6:

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 6
تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية في 5 خطوات سهلة صورة 5

وبذلك يتم تنسيق جميع الحواشي في الملف بأكمله.

كيف يساعدك وورد على تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية له ضوابط وشروط تضعها عمادة الدراسات العليا، وبرنامج وورد يساعدك على تحقيق ذلك؛ فعندما تضيف حاشية فإن وورد يدرجها بنفس نوع الخط الذي تستخدمه في المتن، لكن بخط أصغر (بحجم 10 غالبًا)، وتباعد الأسطر يكون مفردًا، ولا توجد مسافة بادئة للسطر الأول.

 

تنسيق الحواشي في الرسائل الجامعية بشروط عمادة الدراسات العليا

تختلف طريقة التنسيق من جامعة لأخرى، وقد تختلف من قسم لآخر داخل نفس الجامعة كما يلي:

إذا كان الخط المعتمد هو Traditional Arabic بحجم 16، فالحواشي تكون بحجم 14 أو 12 من نفس نوع الخط، عادي، والتباعد بين الأسطر مفرد، ودون وجود مسافة بادئة.

وإذا كان الخط المعتمد هو Simplified Arabic بحجم 14، فالحواشي تكون بحجم 12 أو 10 من نفس نوع الخط، عادي، والتباعد بين الأسطر مفرد، ودون وجود مسافة بادئة.

أما إذا كان الخط المعتمد هو Times New Roman بحجم 14، فالحواشي تكون بحجم 12 أو 10 من نفس نوع الخط، عادي، والتباعد بين الأسطر مفرد، ودون وجود مسافة بادئة.

وفي حالة كان الخط المعتمد هو Sakkal Majalla بحجم 18، فالحواشي تكون بحجم 14 أو 12 من نفس نوع الخط، عادي، والتباعد بين الأسطر مفرد، ودون وجود مسافة بادئة.

وإذا كان الخط المعتمد هو Arial بحجم 14، فالحواشي تكون بحجم 12 أو 10 من نفس نوع الخط، عادي، والتباعد بين الأسطر مفرد، ودون وجود مسافة بادئة.

لماذا يجب تنسيق الحواشي السفلية في الرسائل العلمية ؟

على الرغم من مساعدة وورد، فإنك قد ترغب في تعديل تنسيق الحواشي السفلية في الرسائل العلمية لسببين:

السبب الأول: قد تكون هذه النصوص من ملفات أخرى بتنسيق مختلف (بطريقة النسخ واللصق)، أو منقولة من مواقع الويب، وبالطبع ستكون بتنسيق مختلف ويجب تعديلها.

السبب الثاني: كي يتطابق التنسيق مع شروط عمادة الدراسات العليا في الجامعة التي تنتسب إليها، فكل جامعة لها شروط مختلفة في تنسيق الرسائل الجامعية بما فيها الحواشي السفلية.

في أيٍّ من الحالتيْن أنت تحتاج إلى إعادة تنسيق الحواشي السفلية في الرسائل الجامعية بما يتلاءم مع طبيعة البحث، وشروط عمادة الدراسات العليا في الكلية التي تنتسب إليها، لكن لا داعي للقلق، يمكنك تنسيق الحواشي السفلية في الرسائل العلمية في 5 خطوات سهلة كما هو موضح في بداية المقال.

إدراج الحواشي السفلية في الأبحاث والرسائل الجامعية

الوسوم

حسين صادق

درعميٌّ، شغوف باللغة العربية وآدابها، وقد دفعه هذا الشغف لاحتراف مهنة التدقيق اللغوي والتحرير الأدبي. تعاون مع عشرات الكتاب والمؤلفين والباحثين من أجل الارتقاء بالنص وتطوير الأسلوب لدى كلٍّ منهم بما يناسب طبيعة العمل الخاص به. قام بتدقيق أكثر من مائةٍ وخمسةَ عشرَ مصنفًا، تنوعت تلك المصنفات بين الروايات والقصص والكتب والرسائل العلمية والمقالات الصحفية، وتضمنت ما يزيد عن أربعة ملايين كلمة؛ فاكتسب خبرة واسعة، وحاز معرفة عميقة باحتياجات الكتاب العرب لصقل مواهبهم وتطوير أدائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق