الأبحاث العلمية والرسائل الجامعية

تنسيق الهوامش في الرسائل والأبحاث العلمية

تنسيق الأبحاث والرسائل العلمية

تنسيق الهوامش في الرسائل والأبحاث العلمية نقصد به المسافة البيضاء التي نتركها من كل جانب. وكل جامعة تحدد  شروطًا معينة لتنسيق الرسائل، وتنشر هذه الشروط في دليل الرسائل العلمية الذي تصدره عمادة الدراسات العليا، وقد يختلف التنسيق المطلوب من كلية لأخرى أو من قسم لآخر داخل الجامعة الواحدة، لكن المُلاحَظ أن عمادة الدراسات العليا في معظم الجامعات حددتها كما يلي:

1- تنسيق الهوامش في الرسائل العلمية المكتوبة باللغة العربية

تكون مسافة الهامش من جهة اليمين بمقدار 3.5 سم، ومن باقي الجهات (أعلى، أسفل، أيسر) تكون بمقدار 2.5 سم فقط. وبذلك يزيد الجانب الأيمن عن باقي الجهات بمقدار 1.0 سم. وهذه الزيادة مقصودة للتوثيق أو تدبيس الورق كما ترى في الصورة التالية.

تنسيق الهوامش في الرسائل العلمية
تنسيق، الهوامش في، الأبحاث العلمية، الرسائل العلمية

2- تنسيق الهوامش في الرسائل العلمية المكتوبة باللغة الإنجليزية

في الرسائل المكتوبة باللغة الأجنبية تكون مسافة الهامش من جهة اليسار بمقدار 3.5 سم، ومن باقي الجهات (أعلى، أسفل، أيمن) تكون بمقدار 2.5 سم فقط. وبذلك يزيد الجانب الأيسرعن باقي الجهات بمقدار 1.0 سم.

طريقة التنسيق في وورد (Word)

1- اضغط تبويب (تخطيط) من القائمة الرئيسية أعلى الصفحة، ثم اضغط السهم الصغير بجانب كلمة هوامش.

تنسيق الهوامش في الرسائل العلمية
تنسيق الهوامش،في  الرسائل العلمية

2- ستظهر لك قائمة منسدلة اختر (هوامش مخصصة)

3- سيظهر لك مربع حواري، ستجد مجموعة من القيم (الأرقام) الافتراضية، يمكنك الضغط على السهم الموجود بجانب كل رقم لأعلى لزيادة الرقم، أو لأسفل لإنقاص الرقم حتى تحدد القيم المطلوبة أما كل جهة من الجهات الأ{بع.

4- اختر (كامل المستند) الموجودة في الجزء الأسفل، ثم اضغط موافق، وبذلك يتم تطبيق التنسيق على الملف بأكمله.

تنسيق الهوامش في الرسائل العلمية
تنسيق الهوامش في الرسائل العلمية

ملاحظة هامة

1- فبل أن تبدأ في تنسيق بحثك أو رسالتك، يجب أن تطالع دليل عمادة الدراسات العليا الخاص بالجامعة التي تنتسب إليها، وتعرف التنسيق المطلوب، فعلى سبيل المثال: هناك جامعات تشترط أن يكون الهامش الأيمن بمقدار 4 سم في الرسائل العربية، وباقي الجهات 2.5 سم.

وفي الرسائل المكتوبة باللغة الأجنبية يكون الهامش الأيسر بمقدار 4 سم وباقي الجهات بمقدار 2.5 سم.

2- يجب أن تكون على تواصل دائم مع الأستاذ المشرف، وأن تستنير برأيه في كل خطوة، فربما يقوم القسم بتحديث بعض الشروط، أو يفضل تنسيقًا معينًا.

خالص دعواتنا لك بالتوفيق والازدهار

إدراج الحواشي السفلية في الأبحاث والرسائل الجامعية

 

الوسوم

حسين صادق

درعميٌّ، شغوف باللغة العربية وآدابها، وقد دفعه هذا الشغف لاحتراف مهنة التدقيق اللغوي والتحرير الأدبي. تعاون مع عشرات الكتاب والمؤلفين والباحثين من أجل الارتقاء بالنص وتطوير الأسلوب لدى كلٍّ منهم بما يناسب طبيعة العمل الخاص به. قام بتدقيق أكثر من مائةٍ وخمسةَ عشرَ مصنفًا، تنوعت تلك المصنفات بين الروايات والقصص والكتب والرسائل العلمية والمقالات الصحفية، وتضمنت ما يزيد عن أربعة ملايين كلمة؛ فاكتسب خبرة واسعة، وحاز معرفة عميقة باحتياجات الكتاب العرب لصقل مواهبهم وتطوير أدائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق