طريقة كونماري في ترتيب الأشياء

طريقة كونماري في ترتيب الأشياء حققت النجاح للملايين يمكنك تطبيقها

طريقة كونماري في ترتيب الأشياء لا تهدف إلى الترتيب الظاهري لأغراضك، لكنها تؤكد لك –بعد إتمام عملية الترتيب- أنك سوف تجد أن حياتك كلها سوف تتغير، وأنك ستشعر بثقة أكبر في نفسك؛ لأنها طريقة تمنحك الطاقة، والحافز لابتكار حياة جديدة، مملوءة بالإبداع والقدرة على اتخاذ القرارات في حياتك.

طريقة كونماري في ترتيب الأشياء

الأثر الإيجابي لطريقة كونماري

وهي تستند في هذا التأكيد إلى شهادة عملائها، ورسائل الامتنان التي تتلقاها منهم بصورة مستمرة.

من هي ماري كوندو؟

صاحبة هذه الطريقة المبتكرة هي ماري كوندو أو (كونماري) الخبيرة اليابانية لم تؤسس شركات، ولم تستثمر رءوس أموال، ومع ذلك فقد حققت ملايين الدولارات، وذاع صيتها حتى أصبح لديها لائحة انتظار لمدة ثلاثة أشهر للراغبين في الالتحاق بدوراتها التدريبية.

الغريب في الأمر أنها استطاعت تحقيق كل هذا النجاح من خلال استثمار مهارة منزلية واحدة، يمارسها الجميع- بصورة أو بأخرى- إنها مهارة الترتيب.

طريقة كونماري في ترتيب الأشياء

ماري كوندو (كونماري)

كانت كونماري موظفة عادية، ونظراً لشغفها المبكر بترتيب الأشياء ظلت منشغلة بهذا الأمر، تقرأ عنه، وتمارسه في منزلها، منذ أن كانت في الخامسة من عمرها،وبمرور الوقت تحولت هذه المهارة لدىها إلى استراتيجية واضحة، ومنهج منظم، قدمته في كتاب بعنوان “سحر الترتيب- الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى” . وقد حقق هذا الكتاب مبيعات تجاوزت خمسة ملايين نسخة.

 

مبدأ هام

تؤمن كونماري بأن غرفة فوضوية تعني عقلية فوضوية، وأن الترتيب يجلب الحظ، ويجعل الحياة أكثر سهولة، كما يجعل العقل أكثر سطوعاً، لكن هناك مشكلة تواجهها دوماً، وهي أن الأشياء سرعان ما تتراكم من جديد، وتتناثر في جميع الأنحاء؛ فتعود الفوضى إلى المكان بعد ترتيبه، وهذا يعنى جهداً ضائعاً، وقد يتسبب في إحباط محاولات الترتيب.

الحل

عكفت ماري كوندو على التأمل والتفكير في إيجاد حلٍ جذريٍّ لهذه المشكلة، وفي نهاية المطاف وجدت أن الفوضى لا تكمن في الأشياء، وأن المكان لا يصير فوضوياً من تلقاء نفسه، إنما الإنسان هو الذي يصنع الفوضى، وأن حل المشكلة لا يكمن في مجرد امتلاك الإنسان لمهارات الترتيب،

طريقة كونماري في ترتيب الأشياء

الفوضى سرعان ما تعود

وبذلك وضعت يدها على سبب المشكلة -وعندما يهتدي الإنسان إلى سبب المشكلة فإن الحل يصبح أسهل- وكان الحل الذي يضمن عدم العودة إلى الفوضى مرة أخرى أن يغير الإنسان نظره وفكرته حيال الترتيب.

طريقة كونماري في ترتيب الأشياء

وتتلخص طريقتها في أن الرتيب يجب أن يتم بشكل جذري، بأن يحدث دفعة واحدة، وأن ما يتم ترتيبه دفعة واحدة لا تعود إليه الفوضى مرة أخرى، ويترتب على ذلك حدوث تغير جذري في طريقة تفكيرك، وأسلوب حياتك، وقد حدث هذا التغيير في حياة الكثير من عملائها.

قواعد لتطبيق طريقة كونماري في ترتيب الأشياء

وقد وضعت خطة تتضمن خمس قواعد لتطبيق تلك الطريقة وهي:

1. حدد ما يجب أن تحتفظ به
2. قم برمي ما لا تحتاج إليه مهما كنت متعلقاً به.
3. رتب أغراضك في فئات.
4. اجعل كل فئة في مكان واحد.
5. امنح أغراضك الحب والتقدير.

ولكي يمكن تطبيق تلك القواعد وضعت لكل قاعدة منها خطوات واضحة، تساعدك على إنجازها.
للتعرف على تفاصيل الخطة، اقرأ ملخص كتاب سحر الترتيب بالضغط على هذا الرابط

سحر الترتيب لـ ماري كوندو كتاب يحفز على النجاح

من فضلك قم بمشاركة المقال على وسائل التواصل الاجتماعي

رابط الصور

https://www.google.com.eg/search?q=marie+kondo&tbm=isch&source=iu&ictx=1&fir=fzF534lKtrE4FM%253A%252CTZNJ6m4Vkmz5AM%252C_&usg=__Qzx7LkE88Uu0Zk128WP72ENVF5Y%3D&sa=X&ved=0ahUKEwi605LIto_YAhXKEVAKHaICDykQ_h0IkgEwDw#imgrc=_

 

(1) تعليقات

التعليقات مغلقة.