تقنيةمساعدة الذات

الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة

أردنا أن نشاركك في هذا الدليل مجموعة من الخطوات تساعدك في الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة ، وكلها وسائل بعيدة عن الخداع والتضليل والأساليب غير المشروعة، سنبدأ بعرض عدة إحصاءات،

ثم نتناول كيفية اختيار المحتوى المفيد، وطريقة عرضه، وطريقة كسب الجمهور واختيار العناوين، و غيرها من الأسرار الهامَّة في سرد مطول نرجو أن تنتفع به وتستمتع بمطالعته.

إحصاءات قد تثير اهتمامك

لا جدال في أن يوتيوب YouTube هو المكان الأمثل لنشر محتوى الفيديو.

وهذه الإحصائيات قد تلقي الضوء على صحة العبارة السابقة:

يوجد أكثر من 1.9 مليار مستخدم نشط على يوتيوب (اليوم السابع)،

وهؤلاء المستخدمون يشاهدون مليار ساعة من الفيديو في اليوم الواحد (مدونة كامتاشيا).

ولو قمنا بتحويل هذه الساعات، ستكون النتيجة: هناك ما يزيد عن 114000 سنة من الفيديو يقضيها المشاهدون في مشاهدة فيديوهات اليوتيوب يوميًّا. (مدونة كامتاشيا)

نعم عزيزي القارئ لا تندهش: لو قمنا بقسمة  1000000000ساعة على 24، سيكون لدينا ما يقارب 42 مليون ساعة، ولو قسمناها على 365 ، سيكون لدينا أكثر من 114 ألف سنة.

هذا ما جعل يوتيوب من أهم المواقع العالمية، وجعل ملايين الأشخاص في كل مكان على كوكب الأرض يستخدمونه بشكل يومي، أما أصحاب المنتجات إلى فقد وجدوا  هذه الفرصة أفضل مكان للإعلان عن منتجاتهم، والنتيجة عشرات المليارت من الدولارات يتم إنفاقها سنويًا على الإعلان من خلال يوتيوب.

إحصائيات مالية هامَّة

الربح السنوي الذي يحققه يوتيوب لجوجل هو 13 مليار دولار. (مدونة الرابحون)، هذا نصيب يوتيوب وحدها من الإعلانات الرقمية،

أما عن حجم الإنفاق الكلي، فإن المسوقين في 2018  أنفقوا 113 مليار دولار،

ومن ناحية أخرى، سارع الكثيرون إلى انتهاز الفرصة، وقاموا إنشاء قنوات يوتيوب خاصة بهم، وأصبحت تمثل مصدرًا هامًا للدخل المادي المستمر شهريًّا، وتقدر (فوربس) أن أصحاب أكبر عشر قنوات على اليوتيوب حصلوا على أرباح بقيمة  180.5 مليون دولار في عام 2018 .

بعد مطالعة الإحصائيات السابقة سوف تستنتج أنك إذا أردت تحقيق الشهرة والربح فلا يمكن أن تستبعد يوتيوب من حساباتك، تمامًا مثل الكثيرين من أصحاب الطموح الأذكياء الذين تمتلكهم الرغبة في تحقيق مستقبل مزدهر.

إذا كُنت تفكِّر في إنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب تحقِّق لك دخلًا مستقرًّا،  فإنَّنا نقدم لك اليوم أفضل الطرق من أجل الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب للقنوات الجديدة في فترة وجيزة،

فحصولك على أول 1000 مشترك يمثل دفعة قوية ويعطيك الفرصة للظهور في محركات البحث بشكل أقوى، وبذلكَ سوف تتفتح أمامك أبواب الأمل في النجاح، وتضمن لك الاستمرار بجدية في العمل من خلال قناتك الجديدة.

أرجو ان تستمر في القراءة وستدرك أنك قادر على تحقيق ما تطمح إليه، وستدرك بنفسك الطريقة الصحيحة لاختصار وقتك واستثمار جهدك في بناء عمل جاد يعود عليك بربح حقيقي سوف يغنيك عن السعي وراء الوظائف أو استثمار مالك في مشروعات تجارية غير مضمونة.

الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة

الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة
الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة
  1. اختر محتوى قناتك على يوتيوب بعناية تامة

المحتوى هو الملك في عالم الإنتاج الرقمي

والصفقة الناجحة هي التي يخرج منه جميع الأطراف رابحين، أنت تريد أن تربح الشهرة والمال والنجاح، والمشاهد يريد ان يحصل على قيمة ثمينة،

هل فكرت في الدافع الذي يلحُّ على المشاهد ويدفعه إلى مشاهدة الفيديوهات؟

فكِّرْ بطريقة win/win ، أي: مكسب/ مكسب.

ألم تفعل ذلك أنت يومًا ما؟ ماذا كان هدفك من المشاهدة؟

ستجد أنها تنحصر في البحث عن حل لمشكلة ما صادفتك: قد تكون مشكلة تقنية أو معرفية أو متعلقة باكتساب مهارة في مجال من المجالات، وقد تكون الرغبة في التسلية والترفيه.

ضع نفسك مكان المشاهد، وفكر في هذا السؤال:

لماذا يعطيك المشاهد وقته وعقله وانتباهه؟

ولماذا يتابعك ويدعمك بالإعجاب أو الاشتراك في القناة.

“بقدر ما يكون محتواك مفيدًا ويجيب عن أسئلة الجمهور يكون نجاحك”

الكُلُّ رابح في صفقة عادلة

نجاح قناتك صفقة أنت تمثل الطرف الأول، والمشاهد يمثل الطرف الثاني وكل طرف يبحث عن الاستفادة بشكل ما، وكلما ربِحَ منك ازداد تمسكًا بك، وكان حريصًا على العودة إليك لينال ربحًا أكثر،

بالطبع لن يربح منك مالًا، فأنت من سيربح المال، لكنه يربح قيمة كما ذكرنا سابقًا.

كل ما عليك أن تقدم المحتوى الهادف والمفيد الذي يساعد المشاهد في حل مشكلته، وإيجاد ما يبحث عنه، هذا هو سر الربح والنجاح، وأساس تحقيق الشهرة الواسعة، وهو السبيل إلى تحقيق دخل مادي مستمر ومتزايد على المدى الطويل،

إذن، كيف تختار المحتوى الذي يضمن لك النجاح من جهة؟ ويضمن لك الاستمرار وعدم الملل من جهة أخرى؟ الإجابة تكمن في النقاط التالية:

  • اختر المجال الذي تحبه وتشعر أنك ستكون سعيدًا بعمله.
  • سلِّح نفسك بالمهارات اللازمة لعمل ما تحب بشكل متقن.
  • تحقق من أن المحتوى يقدم فائدة حقيقية للمشاهد.
  • أخيرًا فكر في الفائدة التي تعود عليك من هذا العمل.
  1. حدد جمهورك المستهدف على يوتيوب

ركّزْ على جمهورك أكثر من التركيز على نفسك. لا تنظر إلى الأمر من زاوية واحدة، وانظر إليه نظرة شاملة، إذا طرحتُ عليك هذا السؤال:

هل علمت قائدًا انتصر في معركة بدون جيش؟!

بالتأكيد ستجيبني: لا؛ لأنك لن تجد في التاريخ الإنساني من فعل ذلك. هذا هو المغزى من البحث عن الجمهور والسعي إليه، إذا كنت تركز على نفسك فقط، وتفكر في امتلاك الشهرة والنجاح دون النظر إلى أولئك الذين يستمعون إليك، إذا فكرت بهذه الطريقة، فإنك على الأرجح لن تنجح، أتدري لماذا؟

لأن جمهورك هم شركاؤك، وهم الذين سيحملونك على أكتافهم ويطيرون بك نحو تحقيق الشهرة والنجاح، أنت بدونهم مثل ذلك القائد الذي يسعى إلى النصر بلا جيشٍ.

مهما كانت قدرات ومهاراتك وخبراتك، لن تنجح بدون جمهور، هذه حقيقة يجب أن تعيها جيدًا، وهناك حقيقة أخرى مرتبطة بها وهي: لن يكون لك جمهور ما لم تسعَ إلى هذا الجمهور، وتتقرب إليه، وتفهمه ويفهمك، وتعطيه قيمة قبل أن يعطيك شهرة،

امتلاك المعرفة والمهارات والقدرات أمور في غاية الأهمية، لكن تحديد الجمهور لا يقل عنها اهمية.

سؤال هامّ جدًّا

إذن، قبل أن تبدأ العمل على يوتيوب أجب عن هذا السؤال الهام:

من هم الجمهور أو المشاهدين الذين أقدم لهم أعمالي؟

عليك معرفة جمهورك من ناحية المرحلة العمرية والمستوى الثقافي والأشياء التي يهتمون بها والأمور التي يحتاجونها، كل هذه الأمور ستجعلك على وعي بما يجب أن تقدمه وتساعدك على اتخاذ القرار المناسب في أمرين اثنين:

الأول هو اختيار المحتوى، والثاني طريقة تقديم هذا المحتوى.

تخيل أنك في رجل أعمال أو مسوق، ودخلت في سوق رائجة زاخرة بأعداد كبيرة من الناس، وقد تعرَّفت عليهم، وعرفت ماذا يحتاجون، وعرفت كيف تخاطبهم وتثير انتباههم وتكسب ثقتهم، واكتشفت الطريقة المثالية لكي تقنعهم،

إذا فعلت ذلك، فإنك بالتأكيد قد امتلكت كل الأدوات التي تضمن لك النجاح في ترويج منتجاتك؛ لماذا؟ لأنك عرفت بالضبط ماذا يحتاجون، وسوف تقدمه لهم، وعرفت كيف يقتنعون، وسوف تعاملهم بالطريقة التي تضمن اقتناعهم بمنتجاتك، بعبارة أخرى:

أنت عرفت من أين يؤكل الكتف. وكل ما عليك هو أن تقدم لهم ما يناسبه بالطريقة أو الكيفية التي تناسبهم أيضًا.

الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة
الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة

كيفَ تُحدِّدُ جمهورك بالضبط؟

لكن السؤال الذي يتردد الآن: كيف أفهم جمهوري، الأمر ليس معقدًا كل ما عليك أن تتوجه إلى نفسك بالأسئلة التالية وتحاول الإجابة عنها:

  • ما الذي المشكلة التي تواجه الجمهور ويبحث عن حلٍ لها؟
  • ما المعلومات أو المهارات التي تقدمها للجمهور في فيديوهاتك؟
  • هل ما تقدمه سيساعدهم حقًّا في حل هذه المشكلات أم لا؟

أظنُّ أن إجابتك عن هذه الأسئلة الثلاثة ستقودك حتمًا إلى البداية الصحيحة لأنها ستزيل الغموض، وتوضح لك الأمر بصورة جلية.

أما إذا لم تستطع الإجابة، فأنت بحاجة إلى بحث عميق وتأمل طويل قبل أن تجازف بالبدء في صناعة الفيديوهات ونشرها على اليوتيوب.

  1. اصبر واستمر في نشر فيديوهات مفيدة على يوتيوب

قناة اليوتيوب الخاصة بك مشروع كبير، ولا بد أن يأخذ وقته كي ينمو ويتدرج بشكل طبيعي، مثل أي مشروع تجاري آخر.

عدم الصبر وسرعة الملل من أصعب الأمور التي تؤرِّق أصحاب القنوات الجديدة، وتقلل من حماسهم؛ لذلك حاذر أن تقع في هذا الشَرَك،

فتحقيق الشهرة والنجاح وكسب المشتركين هدف كبير يستحق منك التضحية بالوقت، وبذْلَ الجُهد، واحتمال الصبر، لا تفقد حماسك،

ولا تفعل مثل الكثيرين ممن تخلوا عن قنواتهم وتركوها وقتًا طويلاً، ثم اكتشفوا أنهم اضاعوا الفرصة من أيديهم، وكان من الممكن أن يحققوا  آلاف الدولارات شهريًّا  لو أنّهم استمروا في نشر الفيديوهات الهادفة دون توقف.

“إذا كنت عداءً وشاركت في الماراثون، ولم تمارس الجري سوى مرة واحدة ، فلا يمكنك توقع الفوز. لكن من خلال الممارسة ، سوف تكتشف ما يساعدك على الفوز، وسوف تفعل ذلك بطريقة أسهل”.

صدقني لو تركت قناتك وأهملتها سيأتي اليوم الذي تندم فيه على ذلك؛ لأنك ستجد الذين بدؤوا معك واستمروا في العمل دون ملل قد حققوا نجاحًا وأصبح لهم دخل مالي مستقر من أرباح اليوتيوب.

جينها ستنظر إلى نفسك باعتبارك مضياعًا للفُرص، وسوف تتمنى لو أنك احتملت وصبرت وثابرت، وربما سوف تفكر في البداية من جديد.

 

  1. اختر عناوين تشويقية لفيديوهاتك على يوتيوب

ينجذب الجمهور دائمًا إلى الفيديوهات ذات العناوين التشويقية والجذابة، حيث نجدهم لا يستطيعون منع أنفسهم من مشاهدتها، ومعرفة ما تحتوي عليه من معلومات شيقة ومفيدة في الوقت ذاته؛ لذلك احرص على اختيار عناوين إبداعية وتشويقية لجميع الفيديوهات –خاصة الفيديوهات الأولى.

لكن يجدر التنبيه إلى عدم تضليل المشاهد بهذه العناوين، فلابد أن تكون مرتبطة، بالمحتوى وتعبر عنه بصدق، فالصدق هو أقصر طريق لقلوب الجماهير؛ فالعناوين المثيرة لا تعني الخداع لكن تعني حسن اختيار الكلمات المعبرة التي تشعل الرغبة في الجماهير كي يشاهدوا الفيديو، وعلى سبيل المثال: لاحظ العنوان التالي:

كيف تحقق 100 دولار في اليوم الواحد بدون مجهود؟

هذا العنوان مضلل وغير منطقي؛ إذ كيف يكون الربح بدون مجهود هذا ينافي طبيعة الأشياء، لكن لو قلنا:

هل يمكن تحقيق 100 دولار يوميًّا بدون مجهود؟

فهذا عنوان لا ينطوي على خداع، لأنك ستقوم في الفيديو بشرح الطرق المختلفة لتحقيق الربح اليومي المستمر، وستذكر أن هذا مرتبط بحسن التخطيط والمثابرة على العمل وتطوير مهاراتك بصفة مستمرة حتى تصل إلى الربح الذي تتمناه وأكثر.

الصدق أقصَرُ طريق إلى قلوب الجمهور

وفي نهاية الفيديو ستوضح للمشاهد أن الربح بدون مجهود عبارة عن خرافة وضرب من ضروب الخيال، وسوف تشحذ همته، وتشجعه على العمل والابتكار وتطوير مهاراته وقدراته، وبذلك تكون قد أجبت عن السؤال الذي قرأه المشاهد في عنوان الفيديو،

وسيخرج من مشاهدة الفيديو بنصائح مفيدة، وسيكون راضيًا عن الوقت الذي قضاه في مشاهدة الفيديو، وسيشعر أنك إنسان صادق ومخلص، وبالتالي ستكسب ولاءه،

وسوف يحرص على متابعة فيديوهاتك القادمة لأنه متأكد أن العناوين التي تستخدمها مرتبطة بالمحتوى الذي تقدمه، وأنك تفعل ذلك دون خداع أو تضليل.

 

  1. اطلب من الجمهور الاشتراك في قناتك على يوتيوب

دعوة الجمهور للاشتراك في قناتك الجديدة من أهم الأمور التي لابد أن تكون تنبه إليها نهاية كل فيديو، أشعرهم أنهم شركاؤك في النجاح وأنك تقدر دعمهم لك؛  وأن هذا الدعم هو أكبر تحفيز لك على الاستمرار والمثابرة في تقديم محتوى مفيد وإبداعي،

لكن عند دعوة الجمهور للاشتراك، احذر أن تتملقهم، أو أن تستعطفهم، بل اطلب منهم الاشتراك بشكل بسيط دون إلحاح –خاصة في فيديوهاتك الأولى-؛ فالجمهور ما زال لا يعرفك، وقد يشاهد لك أكثر من فيديو قبل أن يقرر أن يشترك في قناتك.

 

  1. كن أنتَ ولا تقلد أصحاب قنوات يوتيوب الأخرى

احرص دائمًا على أن تبتكر شخصيتك التي تميزك عن غيرك، ولا تحاول تقليد الآخرين لأن ظروفك ومواهبك تختلف عنهم تمامًا، كما أن الجمهور لا ينجذب إلى العمال المقلَّدة بقدر ما ينجذب إلى الأشياء المبتكرة والجذابة،

لكن لا ترهق نفسك في البحث عن موضوعات لم يتناولها أحد قبلك، فالموضوع الواحد قد يتناوله أكثر من شخص، ويبقى أن لكل واحد منهم طريقته الخاصة، ورؤيته التي تنفرد عن غيره، سواء في زاوية التناول، أو في طريقة العرض.

 

  1. تمهَّلْ في نشر الفيديوهات الأولى لقناتك الجديدة على يوتيوب

تذكر أن الانطباع الأول قد يدوم، وبالتالي لا تتسرع في نشر الفيديوهات الأولى لقناتك الجديدة، واحرص على الإبداع فيها بلا حدود،

الفيديوهات الأولى هي التي تقدمك للجمهور، ومن خلالها يتكون لديهم انطباع عن شخصيتك وشخصية قناتك، سوف يشاهدونها، ثم يقررون ما إذا كانت قناتك تستحق أن يتابعوها ويشتركوا فيها أم لا،

لذلك فكر جيدًا وتمهل قبل أن تنشر أعمالك الأولى، شاهدها أكثر من مرة، وقم بتعديلها وإعادة المونتاج، أو حتى إعادة تسجيلها من جديد إذا تطلب الأمر،

وإذا كنا نطلب منك التمهل فهذا لا يعني التباطؤ والتسويف، بل يعني أن تبذل مزيدًا من الجهد في التجويد.

 

  1. شاهد عملك بعين المتلقي قبل النشر

بعد أن تنتهي من تسجيل الفيديو انتظر بعضًا من الوقت، ثم شاهده بعين المتلقي الذي سيشاهدك، وضع نفسك مكان المتلقي، ثم اسأل: هل هذا العمل قدم لي فائدة حقيقية؟ وهل تم تقديمه بطريقة جذابة وممتعة؟ 

إذا كانت الإجابة (نعم هذا الفيديو ممتع ويقدم شيئًا مفيدًا)، في هذه اللحظة سارع بنشره دون تردد،

أما إذا كانت الإجابة (لا)، أو كنت متردِّدًا؛ فعليك أن تعيد النظر (في المحتوى، أو في طريقة التقديم)،

ثم قم بالتعديلات المطلوبة حتى تطمئن إلى أنك تقدم عملاً احترافيًا: من حيث الشكل والمضمون معًا، انتبه جيدًا لفيديوهاتك الأولى، واهتم بها فهي طريقك لكسب قلوب المشاهدين وعقولهم،

الفيديوهات الأولى هي الأرضية التي تنطلق منها نحو تحقيق النجاح، وهي الواجهة التي  سوف تستطيع من خلالها جذب أكبر عدد من الجمهور للاشتراك في قناتك.

 

  1. استمر في نشر فيديوهاتك على في مواعيد منتظمة

    الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة
    الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب لقناتك وتحقيق الربح مع 11وسيلة مشروعة

بعد أن تنشر أول فيديو، استمر في النشر طبقًا لخطة زمنية واضحة، وأعلن خطتك للجمهور على سبيل المثال:

أخبرهم أنك سوف تقوم بنشر فيديو جديد كل ثلاثة أيام، أو كل أسبوع، أو كل عشرة أيام،

وكلما قاربت الفترة الزمنية بين كل فيديو والآخر كان ذلك أفضل: فنشر فيديو كل يومين أفضل من النشر كل ثلاثة، والنشر كل ثلاثة أيام أفضل من نشر فيديو واحد كل أسبوع، ونشر فيديو كل أسبوع أفضل من النشر كل عشرة أيام،

لكن عليك أن تراعي جودة المادة التي تقدمها وأن تقدمها بشكل احترافي، فلا تجعل عنصر الزمن سيفًا على رقبتك.

 

 

 

  1. قم بتطوير قناتك كي تصل إلى الاحترافية

يمكنك أن تبدأ بالقليل، وأنْ تعتمد على نفسك في إنجاز المهام والقيام بالأعباء، وأنْ تتحمَّل المعاناة في إعداد المحتوى وتصوير الفيديو وعمل المونتاج، وغيرها من الأعمال اللازمة لإنتاج فيديوهاتك،

لكن ضع في الحسبان أنه بعد انتشار قناتك ووصولها إلى قاعدة كبيرة من الجمهور.

وبعد أن تبدأ في تحقيق الربح، يمكن أن تفكر في العمل من خلال فريق متكامل: بحيث تستعين بمتخصص يكتب لك (سكريبت) الحلقات، ومتخصص آخر في عمل المونتاج،

هنا سوف تصل بقناتك إلى درجة الاحترافية التي تمكنها من منافسة القنوات الكبرى؛ فتزداد الشهرة وتنمو الأرباح، ويتأكد النجاح يومًا بعد يوم .

اجعل جمهورك على رأس القائمة في ترتيب أولوياتك،

وقدِّم لهم فيديوهات مفيدة وجذابة في نفس الوقت، وأبعد عن ذهنك رغبتك في كسب المال مؤقتًا، ومع مرور الوقت سوف تجد أن المال يأتي إليك تدريجيًا، وسوف ينمو ويزداد يومًا بعد يوم.

 

  1. هذه حقيقة هامة عليك أن تدركها

عندما تشاهد قنوات يوتيوب الشهيرة، تلك التي تحظى بعدد كبير من المشتركين والمتابعين، وتحقق لأصحابها دخلاً كبيرًا، وشهرة واسعة في أوساط الناجحين،لا تدعْ ذلك ينال من عزيمتك،

لا تقُلْ لنفسك: إنهم سبقوني بمراحل كثيرة، وإنني لن أستطيع اللحاق بهم، ولن أحقق نجاحًا كبيرًا مثلهم،

بل قل لنفسك: إنهم كانوا في بداية طريقهم مثل ما أنا عليه الآن، كانوا مبتدئين مثلي، وكانوا يأملون في الحصول على أول 1000 مشترك يوتيوب ، وربما كانوا أقل مني حماسًا، وأقل مهارةً.

فالتفكير على هذا النحو يزيد حماسك اشتعالاً، ويبعث رسائل إيجابية إلى عقلك الباطن بأنك ستصل يومًا إلى ما حققوه من نجاح، املأ نفسك باليقين في قدرتك على النجاح،

وسوف ترى أن باب المجد سينفتح أمامك شيئًا فشيئًا، وستغدو خطواتك أكثر سرعة، وعزيمتك أكثر صلابة، وسترى أن قناتك تنمو يومًا بعد يوم حتى تصبح كيانًا كبيرًا رائعًا.

واخيرًا نرجو أن تبدأ الآن دون تردد في إنشاء قناتك؛ لتحقيق الذات، وجني الأرباح.

الطريق إلى النجاح 10 أسباب تمكنك من تحقيق النجاح في الحياة

الرجاء قم بمشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي

المصادر

اليوم السابع

كامتاشيا

الرابحون

الوسوم

حسين صادق

درعميٌّ، شغوف باللغة العربية وآدابها، وقد دفعه هذا الشغف لاحتراف مهنة التدقيق اللغوي والتحرير الأدبي. تعاون مع عشرات الكتاب والمؤلفين والباحثين من أجل الارتقاء بالنص وتطوير الأسلوب لدى كلٍّ منهم بما يناسب طبيعة العمل الخاص به. قام بتدقيق أكثر من مائةٍ وخمسةَ عشرَ مصنفًا، تنوعت تلك المصنفات بين الروايات والقصص والكتب والرسائل العلمية والمقالات الصحفية، وتضمنت ما يزيد عن أربعة ملايين كلمة؛ فاكتسب خبرة واسعة، وحاز معرفة عميقة باحتياجات الكتاب العرب لصقل مواهبهم وتطوير أدائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق