مساعدة الذات

طرق فعالة تساعدك على تحقيق أهدافك في الحياة في أسرع وقت ممكن

لابد أنك ترغب في تحقيق أهدافك والوصول إلى ما تريد من طموحات وآمال، بالتأكيد جميعنا يتمنى ذلك، ويحرص على بذل قصارى جهده لتحقيق أهدافه والشعور بالإنجاز والنجاح، ولكن الكثيرين قد لا يسلكون الطريقة المثالية التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم في الحياة بالشكل الذي يتوقعونه، او في الوقت الذي يحددونه ، وفي هذه التدوينة نحدثك عن مجموعة من الطرق الفعالة سوف تساعدك على تحقيق اهدافك في الحياة، بالشكل الذي ترجوه، وفي الوقت الذي تتوقعه.

 

 قم  بتحديد الأولويات

المهام التي يجب عليك إنجازها كثيرة، ولا يمكن تنفيذها دَفعةً واحدة، فكيف يكون التصرف السليم في هذه الحالة؟ انظر إلى تلك المهام، وفكر فيما يجب أن تبدأ به، ولا يمكن تأجيله، وما يمكن أن يتم تأجيله لوقت لاحق، وابدأ فورًا بتنفيذ المهام العاجلة قبل أي شيء آخر، وبعد الأنتهاء من تنفيذ هذه الأولويات الهامة قم بالنظر إلى المهام الأقل أهمية لتنفيذها هي الأخرى، وشيئًا فشيئًا مع مرور الوقت ستجد أنك أنجزت كل المهام، وبذلك سوف تستطيع تحقيق أهدافك الكبرى في فترة قصيرة،

 

كيف تستطيع تحديد أولوياتك؟

يمكن تحديد الأولويات طبقًا للتصنيفات التالية:

أهداف تُحدث تغيرًا كبيرًا، وتحتاج إلى جهدٍ أقل.

أهداف تُحدث تغيرًا كبيرًا، وتحتاج إلى جهدٍ أكبر.

أهداف تُحدث تغيرًا قليلًا، وتحتاج إلى جهدٍ أقل.

أهداف تُحدث تغيرًا قليلًا، وتحتاج إلى جهدٍ أكبر.

صفات الناجحين
صفات الناجحين

 قم بتحديد هدفك بدقة وأعلنها في وضوح

كلما كان هدفك دقيقًا ومحددًا كلما استطعت الوصول إليه بسهولة، وفي أقل وقت ممكن، ولكي تعرف أهمية تحديد الهدف، أجب عن السؤال التالي: يمكن أن تصل السفينة إلى ير الأمان دون أن يحدد الربان إلى أي مسارٍ يتجه بسفينته؟ بالطبع لا يمكن أن يتركها تتخبط في خضم الأمواج ثم يتوقع بعد ذلك أن يصل إلى حيث يريد، بل عليه أولاً أن يحدد قبلته، ثم يندفع بقوة في المسار الصحيح؛

لذلك كن حريصًا على وضع أهداف دقيقة ومكتوبة على شكل خطوات محددة، مع الحرص على على كتابة أهداف قصيرة المدى وأهداف طويلة المدى، وضع تلك الأهداف نصب عينيك باستمرار، وسوف ترى أن ذلك يساعدك كثيرًا على تحقيق أهدافك ، ويعطيك دافعًا كبيرًا لإنجازها، ثم الشعور بلذة النجاح عندماتصل إلى غايتك النشودة.

 

ضع أهدافًا مناسبة لما تملكه من إمكانيات دون مبالغة

في الكثير من الأحيان يشعر العديد من الناس بالحماسة والرغبة الشديدة في العمل والإنجاز، وذلك قد يدفعهم إلى وضع أهداف غير مناسبة قفوق ما يتوفر لديهم من إمكانيات، ويقررون البدء في إنجاز أمور صعبة التحقيق، وقد تكون هذه الصعوبة نابعة من عدم توافر الإمكانيات اللازمة، أوقد يكون نابعة من عدم إتاحة الوقت الكافي لإنجازها،

 

خطورة التقدير الخاطئ

والتقدير الخاطئ للإمكانيات المتاحة، أو للوقت المناسب، يتسبب في أنهم يصابون بالإحباط الشديد عندما يفشلون في تحقيق أهدافهم في المدة المحددة، لذلك كن حريص دائمًا على وضع أهداف مقبولة ومناسبة لقدراتك دون مبالغة، وفي نفس الوقت لا تقلل من إمكانياتك بوضع أهداف هزيلة، فتحقيق أهداف هزيلة لا يثير لديك ملكة التحدي، وقد لا يشعرك بوجود تقدم في مسيرتك نحو النجاح.

 

 تعلم من الأخطاء ولا تتركها تصيبك بالإحباط

لا تحزن عندما تخطئ أو تفشل في القيام بشيء ما خاصة إذا لم يكن لديك خبرة كافية في مجال عملك، وبدلًا من الحزن والبكاء على اللبن المسكوب يجب أن تحرص على التعلم من هذه الأخطاء والبدء من جديدن اجعل الفشل بمثابة الممر الذي يسمح لك بالوصول إلى بوابة النجاح، فمعظم الناجحين قد مروا بتجارب فاشلة قبل أن يحققوا ما هم عليه الآن من نجاح، لكنهم استفادوا من تلك الأخطاء، ثم أعادوا المحاولة بطرق تمكنهم من تجنب تكرارها، وتذكر أن الوليد الصغير لا يتمكن من المشي بثبات قبل أن يعاني من السقوط مئات المرات، خذ من هذا الوليد درسًا في الإصرار على تحقيق أهدافك في مثابرة وعزيمة قوية.

 

 قم بتقييم أدائك من فترة لأخرى

اجلس مع نفسك من فترة لأخرى، وقم بتقييم ما قمت به من إنجازات يومية وأسبوعية وشهرية، وفكر جيدًا في نقاط ضعفك ثم قم بالعمل على تحسينها، وفكر في نقاط قوتك من أجل تعزيزها وتنميتها، فالتركيز على نقاط القوة، ومعالجة نقاط الضعف في أدائك يضمن لك تحقيق أهدافك في الحياة في أسرع وقت ممكن

 

توقع الصعوبات والعقبات التي قد تواجهها

توقع دائمًا الصعوبات والعقبات التي قد تواجهها وقد تكون عائقًا يحول دون تحقيق أهدافك ، وقم بالتخطيط لطريقة التعامل مع هذه العقبات والتخلص منها، واستكمال مسيرة النجاح، وهذا ما يُسمى بالمرونة، وأعد لنفسك خطة بديلة حتى لا تتوقف عن المضي في طرقك لتحقيق النجاح.

 

أبعد عن ذهنك كلمة “مستحيل”

الناجحون لا يعرفون كلمة “مستحيل”، ولابد أن تدرك دائمًا أنه لا يوجد مستحيل في هذه الحياة، كل شيء يمكنك القيام به ما دمت تؤمن به وتثق في قدراتك، ابدأ الآن وشجع نفسك على الأستمرار في مسيرة النجاح وتحقيق الأهداف.

اقرأ ايضًا

الأشياء الهامة التي يقوم بها رواد الأعمال الناجحون بشكل يومي، ما هي؟ وكيف تطبقها؟

إذا أعجبك المقال قم بنشره لأصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي

 

الوسوم

حسين صادق

درعميٌّ، شغوف باللغة العربية وآدابها، وقد دفعه هذا الشغف لاحتراف مهنة التدقيق اللغوي والتحرير الأدبي. تعاون مع عشرات الكتاب والمؤلفين والباحثين من أجل الارتقاء بالنص وتطوير الأسلوب لدى كلٍّ منهم بما يناسب طبيعة العمل الخاص به. قام بتدقيق أكثر من ثلاثمئةٍ وخمسةَ عشرَ مصنفًا، تنوعت تلك المصنفات بين الروايات والقصص والكتب والرسائل العلمية والمقالات الصحفية، وتضمنت ما يزيد عن أربعة ملايين كلمة؛ فاكتسب خبرة واسعة، وحاز معرفة عميقة باحتياجات الكتاب العرب لصقل مواهبهم وتطوير أدائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق