تعليممساعدة الذات

كم عدد ساعات المذاكرة في اليوم

1. عدد ساعات المذاكرة في اليوم لطالب المرحلة الابتدائية؟

الصفوف الأولية (من الصف الأول حتى الثالث)
من 2 – 4 ساعات

الصفوف العليا (من الصف الرابع حتى السادس)
من 3 – 5 ساعات

2. عدد ساعات المذاكرة في اليوم لطالب المرحلة الإعدادية؟

من 4 – 6 ساعات

3. كم عدد ساعات المذاكرة في اليوم لطالب المرحلة الثانوية؟

من 5 – 10 ساعات

4. كم عدد ساعات المذاكرة في اليوم لطالب المرحلة الجامعية؟

من 4 – 8 ساعات


تختلف عدد ساعات المذاكرة في اليوم باختلاف المرحلة الدراسية، فعدد ساعات المذاكرة التي يحتاجها طالب المرحلة الابتدائية يختلف عن تلك التي يحتاجها طالب المرحلة الإعدادية، وكلاهما يختلف عدد ساعات المذاكرة لطالب المرحلة الثانوية، وبالتأكيد طالب الجامعة لديه احتياجات مختلفة عن احتياجات المراحل السابقة.

ومن ناحية أخرى، فكل طالب لديه احتياجات فريدة، طبقًا لقدرته على الاستيعاب، وقدرته على المثابرة، وانتظامه في المدرسة، فهناك طالب يستوعب المادة العلمية بصورة سريعة، ولا يحتاج إلى وقت طويل، بينما هناك طالب يستوعب ببطء ولا يكفيه الوقت القصير، وكذلك هناك طالب لديه المثابرة والقدرة على المذاكرة، مع التركيز لفترات زمنية طويلة، بينما هناك طالب يفقتقد المثابرة، ولا يستطيع أن يحافظ على التركيز.

كما أن هناك طالب ينتظم في الحضور بالمدرسة، وهناك طالب غير منتظم، مثل طلاب المرحلة الثانوية في بعض الدول.
لكن هناك إطار عام يجمع الفئات السابقة، فعدد ساعات المذاكرة لأي طالب ينبغي أن تتراوح بين ثلاث ساعات كحد أدنى، واثنتي عشرة ساعة كحد أقصى، وذلك حسب طبيعة المرحلة الدراسية، وقدرات الطالب، ومدى انتظامه في المدرسة.

6 تطبيقات مفيدة في التعلم تجعل الدراسة ممتعة

طرق سهلة للمذاكرة استراتيجية فعالة

الرجاء نشر المقال لأصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي

الوسوم

حسين صادق

درعميٌّ، شغوف باللغة العربية وآدابها، وقد دفعه هذا الشغف لاحتراف مهنة التدقيق اللغوي والتحرير الأدبي. تعاون مع عشرات الكتاب والمؤلفين والباحثين من أجل الارتقاء بالنص وتطوير الأسلوب لدى كلٍّ منهم بما يناسب طبيعة العمل الخاص به. قام بتدقيق أكثر من ثلاثمئةٍ وخمسةَ عشرَ مصنفًا، تنوعت تلك المصنفات بين الروايات والقصص والكتب والرسائل العلمية والمقالات الصحفية، وتضمنت ما يزيد عن أربعة ملايين كلمة؛ فاكتسب خبرة واسعة، وحاز معرفة عميقة باحتياجات الكتاب العرب لصقل مواهبهم وتطوير أدائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق